Carino TV اخر اخبار

الأحد، 7 يوليو 2019

موعد عيد الاضحى لسنة 2019

موعد عيد الاضحى لسنة 2019

موعد عيد الاضحى لسنة 2019

كثر البحث مند الأيام القليلة الماضية عن موعد عيد الأضحى وموعد بداية شهر ذي الحجة لسنة 1440 هجرية، ويبحث الناس أيضا عن موعد يوم عرفات.
وكما هو معلوم فإن يوم عرفات يكون في جميع الدول على مستوى العالم، أي تكون الرؤية واحدة للوطن العربي.


وفي ذات السياق أعلنت السعودية عن أولى أيام ذي القعدة وهو اليوم السابق الخميس الموافق 4 يوليو 2019 وبالتالي سيكون إستطلاع هلال شهر ذي الحجة 1440 هجرية الموافق للسنة الميلادية 2019 في اليوم الأول من شهر غشت 2019 ومن المتوقع أن يكون أولى أيام شهر ذي الحجة هو 2 من شهر غشت ويكون موعد يوم عرفات هو العاشر من شهر غشت ويكون أولى أيام العيد في الحادي عشر من شهر غشت وأخر أيام العيد يكون يوم 14 من نفس الشهر.

وبهذا الخصوص قال الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إنه من المتوقع بدء شهر ذي الحجة يوم الجمعة الموافق لليوم الثاني من شهر غشت القادم، والذي يتم بناءا عليه تحديد موعد عيد الأضحى المبارك، وبه الركن الأعظم من أركان الإسلام الخمسة وهو موسم الحج.
وأضاف غريب أنه بناءا على ما سبق سيحل يوم عرفة في العاشر من غشت، على أن يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في الحادي عشر من نفس الشهر.

ويوم عرفة هو يوم وقفة الحجاج ويعتبر يوم عظيم يستحب فيه الغسل والصيام والإنشغال بالأعمال والطاعات والأدعية التي تقرب المسلم إلى ربه، وقد قرنه الرسول صلى الله عليه واله وسلم بأن الحج يتمثل في يوم عرفة، وموعد وتوقيت يوم عرفة يسبق يوم عيد الاضحى بيوم واحد أي في التاسع من شهر ذي الحجة لكل سنة.

موعد عيد الأضحى حسب الحساب الفلكي:
سيقف القمر إلى جوار الشمس مجددا في تمام الساعة 06:12 بتوقيت الدوحة في الأول من غشت.
ويترك ذلك أقل من 11 ساعة للقمر كي يبتعد عن الشمس، ويعني ذلك أنه سيمكث في السماء بعيد الغروب مسافة ليست طويلة، لكنها رغم ذلك كافية لكي يرصد الهلال بوضوح بواسطة المنظار المخصص لذلك.
ويحدث الخلاف بين الدول العربية حول الشهور الهجرية حينما يمكث القمر قليلا بعد الغروب، في حالة تحديد هلال شوال الماضي كانت المشكلة أن الهلال بقي بعد الغروب نحو خمس دقائق فقط، أما في حالة ذي الحجة فإن الهلال سيبقى لنحو نصف ساعة، مما يسهل الإتفاق حول رؤيته.
وبناء على ذلك، فإنه يرجح أن تتفق الدول العربية هذا العام حول موعد غرة ذي الحجة، الذي سيكون في الثاني من غشت، ويعني ذلك بالتبعية إتفاقا حول موعد عيد الأضحى، الذي سيكون في 11 من نفس الشهر 2019.

فيما ستحتفل بعيد الأضحى بعض البلدان التي يتأخر فيها رؤية الهلال، يوم الإثنين 12 غشت 10 ذو الحجة.
والله العظيم أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????